الدراسة في فرنسا

الدراسة في فرنسا

هل أنت طالب وترغب في متابعة دراستك في فرنسا؟

ترافق وكالة كامبوس فرانس الطلاب الأجانب في مشاريعهم الدراسية في فرنسا وفي الخارج عن طريق شبكته التي تجمع أكثر من 260 موقعًا ومكتبًا في 123 بلدًا في العالم.

وكالة كامبوس فرانس مؤسسة عامة تابعة لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة التعليم العالي والبحوث والابتكار، وهي مكلّفة بتعزيز التعليم العالي الفرنسي في الخارج وباستضافة الطلاب والباحثين الأجانب في فرنسا.

وقد تختلف إجراءات التسجيل بحسب جنسية الطالب ومستوى الدراسات التي توصّل إليها ونوع الجامعة أو المدرسة التي يرغب في الالتحاق بها.
وتتوافر على موقع كامبوس فرانسالإلكتروني جميع المعلومات الخاصة بالتعليم العالي في فرنسا وببرامج المنح الدراسية وشروط التسجيل وإجراءات طلب التأشيرة…

التعليم العالي في فرنسا يوفر فرصًا كثيرة

تتمتّع فرنسا بشبكة تجمع حوالي 3900 مؤسسة تعليمية عامة وخاصة موزّعة على النحو التالي:

  • تجمّعات الجامعات والمؤسسات التعليمية
  • الجامعات والمؤسسات التعليمية المماثلة لها
  • مدارس الدكتوراة
  • مدارس الهندسة
  • مدارس التجارة والإدراة
  • مدارس الفنون ومدارس الهندسة المعمارية
  • المدارس والمعاهد الخاصة في مجالات الدراسة كافة

يمكن الاطلاع على دليل الدراسات المتاحة بالنقر على هذا الرابط

تحتل فرنسا المرتبة الرابعة في قائمة البلدان المستضيفة للطلاب الأجانب على الصعيد العالمي

تعدّ فرنسا من بين البلدان الأكثر استقطابًا للطلاب في إطار الحراك على الصعيد الدولي. وتحتل فرنسا المرتبة الرابعة في قائمة البلدان المستضيفة للطلاب الأجانب على الصعيد العالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا؛ فتتصدر بالتالي قائمة البلدان غير الناطقة باللغة الإنجليزية المستضيفة للطلاب.

وفي عام 2018، اختار 325000 طالب أجنبي القدوم إلى فرنسا، وهذا العدد في تزايد مستمر.

الأرقام الرئيسة

منذ عشر سنوات، ارتفع عدد الطلاب في العالم بنسبة تفوق 50٪*
في عام 2025، سيكون هناك 80 مليون طالب إضافي في العالم*
في عام 2018، بلغ عدد الطلاب الأجانب في فرنسا 325 ألف طالب.**
وتستقبل مؤسسات التعليم العالي الفرنسي في الخارج 370 ألف طالب.*

*بحسب بيانات اليونسكو/ ** بحسب بيانات وزارة التعليم العالي

المساعدات المالية المخصصة للطلاب الأجانب

تُقدم منح دراسية لاستضافة الطلاب الذين لا يملكون الموارد الكافية للدراسة في فرنسا:

  • تقدم الحكومة الفرنسية بواسطة السفارات 12 ألف منحة دراسية ومنحة للتدريب. وتتيح هذه المنح إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية في فرنسا. وينبغي أن يتخذ الطالب الخطوات اللازمة في مركز كامبوس فرانس.
  • وفي إطار عملية الإصلاح للرسوم الدراسية، تم تحديد 14 ألف إعفاء من تسديد الرسوم الدراسية تمنحها السفارات للطلاب الأجانب من غير الأوروبيين. وتستهدف هذه الإعفاءات في المقام الأول الطلاب في منطقة المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وفي هذه الحالة أيضًا، ينبغي على الطالب اتخاذ الخطوات اللازمة في مركز كامبوس فرانس.
  • ويجوز للجامعات والمدارس إبرام اتفاقات ثنائية مع المؤسسات التعليمية الأجنبية لاستقبال الطلاب الذين يسددون في هذه الحالة، شرط المعاملة بالمثل، مبلغ الرسوم الدراسية نفسه المطبّق على الطلاب الأوروبيين.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تمنح الجامعات أو المدارس إعفاءات من تسديد الرسوم الدراسية استنادًا إلى استراتيجياتها الدولية، وبنسبة لا تتجاوز 10 في المئة من عدد الطلاب المسجّلين.
  • وثمة إعفاءات أخرى من الرسوم الدراسية. وتستهدف على وجه الخصوص اللاجئين أو المستفيدين من الحماية الثانوية وملتمسي اللجوء، والأشخاص الحائزين على إقامة طويلة الأمد في فرنسا وأطفالهم والزوج/الزوجة أو الشريك/الشريكة.

للحصول على المزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع كامبوس فرانس الإلكتروني

برنامج إيراسموس بلس

إنّ برنامج إيراسموس بلس (Erasmus +) برنامج أوروبي يتيح للطلاب والمتدربين وللشباب عمومًا دون الثلاثين من العمر الحائزين على شهادة أو لا، الإقامة في بلد أجنبي لتعزيز مهاراتهم.
ويقيم حوالي 30 ألف شاب سنويًا في فرنسا في إطار برنامج إيراسموس بلس. وتحتل فرنسا المرتبة الرابعة في قائمة البلدان المستضيفة للشباب في إطار برنامج إيراسموس.

آخر تحديث في: 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019
Retour en haut