إطلاق جائزة الجمهورية الفرنسية "سيمون فايل" – 8 آذار/مارس 2019

إطلاق جائزة الجمهورية الفرنسية "سيمون فايل" – 8 آذار/مارس 2019

سلّم رئيس الجمهورية في 8 آذار/مارس 2019 وللمرّة الأولى جائزة الجمهورية الفرنسية التي تحمل اسم سيمون فايل إلى السيدة آيسا دومارا نغاتانسو من الكاميرون، وهي منسّقة المكتب التابع لجمعية مكافحة العنف ضد المرأة في أقصى شمال الكاميرون وقد شاركت في تأسيسه.

وتكرّم الجائزة التي تحمل اسم "سيمون فايل" الشخصيات التي تسهم في النهوض بقضية المرأة في جميع أنحاء العالم، فتمثّل بذلك استمرارية لالتزام السيدة فايل الأساسي.

وتهدف هذه الجائزة على وجه التحديد إلى تسليط الضوء على الأعمال التي تسهم في القضاء على العنف والتمييز ضد المرأة وتشجيع حصولها على التعليم والمعارف وتعزيز استقلاليّتها، وفي المقام الأول استقلاليّتها على الصعيد الاقتصادي ووصولها إلى ريادة الأعمال فضلاً عن شغلها للوظائف الريادية.

وقد أعلنت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية عن استحداث هذه الجائزة في 8 آذار/مارس 2018. وتعتزم فرنسا بهذه الطريقة إظهار دعمها للمدافعين عن حقوق المرأة في العالم، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وهي قضية العهد الكبرى وإحدى الأولويات التي وضعتها بلادنا على الساحة الدولية والتي تتمثل في الاستراتيجية الدولية لفرنسا من أجل تحقيق المساواة بين النساء والرجال (2018-2022).

وستُقدّم هذه الجائزة في 8 آذار/مارس من كل سنة بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي أعلنته الأمم المتحدة. وتشمل هذه الجائزة مبلغًا بقيمة مائة ألف يورو، من شأنه المساهمة في تمويل العمل الميداني الجاري أو الموصى به من جانب الفائز أو الفائزة بالجائزة.

آخر تحديث في: 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019
Retour en haut